بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المواضيع الأخيرة
» العبوة الخارقة
السبت يونيو 11, 2016 8:43 am من طرف قريبا قريبا

» تحضير حمض النتريك بسهولة
الأربعاء أبريل 13, 2016 5:31 pm من طرف ابو اسراء

» هكر واتس اب
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:33 pm من طرف زائر

» درس تحضير الهكسامين
السبت أبريل 02, 2016 3:22 am من طرف زائر

» *** حمله اغاظه الكافرين***
الجمعة أبريل 01, 2016 12:53 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» كتب جهادي عن الاسلحة و المتفجرات
الجمعة أبريل 01, 2016 12:42 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» وقود دافع للصواريخ ((سهل ))
الجمعة أبريل 01, 2016 12:31 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» الصاعق الكهربائى
الإثنين مارس 14, 2016 1:49 pm من طرف وائل1

» انتهيت من المتفجرات
الثلاثاء مارس 08, 2016 11:54 pm من طرف وائل1

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

الشعر زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشعر زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف سوري في السبت أكتوبر 19, 2013 4:24 pm

موقف الرسول صلوات الله عليه من الشعر هو الموقف الاسلامي المثالي , وكان يرى أن يرد شعراء المسلمين عدوان شعراء الكار ويقول إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه مع أن الهجاء مذموم في الأسلام , ولكن هجاء المسلمين للمشركين كان على أساس قوله تعالى ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )
وكان حسان بن ثابت الشاعر الإسلامي الأول يرد على القرشيين بأسلحتهم في الشعر , ويتردد في هجومه بين الهجاء الهادئ كقصيدته الهمزية التي هجا فيها أبا سفيان ( الغيرة بن الحارث 3 هـ /622 م ) ز وبين الهجاء الفاحش كهجائه للوليد بن الغيرة ( 1 هـ /622 م ) . ولم يكن حسان وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء , بل وقف إلى جانبه عدد كبير من الذين صح إسلامهم فكانو يذودون عن الإسلام بأشعارهم ويذيعون مدائحهم في الرسول صلوات الله عليه , وينشرون لواء دعوته مثل كعب بن مالك ( 50 هـ /687 م ) وعباس بن مرداس السلمى ( نخو 18هـ /641م) وغيرهم . وكان حسان وكعب بن مال يعارضان شعراء قريش بمثل قولهم بالوقائع والأيام والمآثر , ويعيرانهم بالمثالب . وكان عبدالله بن رواحة يعيرهم بالكفر فكان في ذلك الزمان أشد القول عليهم قول حسان وكعب , وأهون القول عليهم قول ابن رواحة . فلما أسلموا وفقهزا الإسلام كان أشد القول عليهم قول ابن رواحة .
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستمع إلى الشعر ويتذوقه ويثيب عليه ويستجيب له , وكان الشعراء الذين أسلموا يمثلون تياراً إسلاميا ً قويا ً لا ينبغي التهوين من شأنه إذا قورن بالشعر الجاهلي , ذلك أن معاني الإسلام قد تطرقت إلى هذا الشعر في موضوعاته وألفاظه , فأصبح يغاير الصورة الجاهلية التي عرف بها .

ونرى الشعراء في عصر الرسول يتوجهون بمديحهم إليه , ونلحظ في مدائحهم واضحاً من ناحية رقى اللفظ ولاهتمام الرئيسي بالفكرة دون بهرجه وتزييفه , مع التأثر بالمضمون الإسلامي الجديد , كما نرى في مدح العباس بن عبد المطلب الذي يتحدث عن الرسول مذ كا نطفة حتى أشرقت بميلاده الأرض فيقول :
من قبلها طبت في الظلام وفي ======== مستودع حيث يخصف الورق
ثم هبطت البلاد لا بشر أنت ======== ولا مضغة ولا علق
بل نطفة تركب السفين وقد ======== ألجم نسراً وأهلها الغرق
تنتقل من صالب إلى رحم ======== إذا مضى عالم بدا طبق
حتى احتوى بيتك الهيمن من ======== خندق تحتها النطق
وانت لما ولدت أشرقت الارض وضاء بنورك الألق فنحن في ذلك الضياء وفي النور وسبل الرشاد نخترف
ونرى الشعراء المسلمين منذ عهد الرسول يتحدثون ع فضائل الإسلام ويشيدون بالمسلمين في وقائعهم , ويفخرون بانتصارهم على أعدائهم . وقد تكون هذه الموضاعات محصورة وضيقة ولكنها تمثل في الواقع تطوراً جديداً في الشعر . وأهم ما نلاحظه في ذلك تراشق شعراء المسلمين والكفار بالنقائض فيما بينهم , حتى لتعد هذه النقائص الأساس الأول الذي بنيت عليه نقائض جرير ولفرذدق والخطل في العصر الأموي .
ويكفي أن نرى ما أنتجته وقعة أحد وحدها ونقائض لندرك أن فناً شعريا ً جديداً قد أخذ طريقة إلى الأدب العربي منذ عصر الرسول .
وكان من بين ما اهتم به شعراء الكفار سوى مناقضتهم للمسلمين هجاء من أسلم منهم , ومحاولة رده إلى دين آبائه , كما نرى في قول زوجة العباس بن مرداس حين بلغها خبر إسلامه :
ألم ينه عباس بن مرداس أنني ======= رأيت الورى مخصوصة بالفجائع
أتاهم من الأنصار كل سميذع ======= من القوم يحمي قومه في الوقائع
بكل شديد الوقع عضب يقوده ======= إلى الموت هام المقربات البرائع
لعمري لئن تابعت دين محمد ======= وفارقت إخوان الصفا والصنائع
لبدلت تلك النفس ذلا بعزة ======= غداة اختلاف المرهفات القواطع
وقوم هم الرأس المقدم في الوغى==== وأهل الحجا فينا وأهل الدسائع
سيوفهم عز الذليل وخيلهم ====== === سهام الأعادي في الأمور الفظائع

وكذلك في قول كعب بن زهير الذي وجهه إلى أخيه بحير بعد اسلامه :
ففارقت أسباب الهدى واتبعته====== على أي شيء ويب غيرك دلكا
على مذهب لم تلف أما ولا أباً ===== عليه ولم تعرف عليه أخاً لكا

وفن شعري آخر ينبغي ان نشير إليه , وجد بعد الإسلام في عصر الرسول وهو الشعر التعليمي الإسلاني , وكان لأبي قيس صرمة بن أبي أنس اهتمام به . فقد أوسع شعره لتعاليم الإسلام الجديدة يذيعها ليمحو بها ضلالات الجاهلية ومن ذلك قوله :

يقول أبو قيس وأسبح غادياً ألا ما استطعتم من وصاتي فافعلوا
فأوصيكم بالله والبر والتقى ====== وأعرضكم والبر بالله أول
وإن قومكم سادوا فلا تحسدنهم ====== وغن كنتم أهل الرياسة فاعدلوا
وإن نزلت إحدى الدواهي بقومكم ===== فأنفسكم دون العشيرة فاجعلوا

وسجل الشعر في عهد الرسول بعض الغزوات التي قام بها في سبيل نشر الإسلام كأبيات العباس بن عبد المطلب التي يفخر فيها بتباته مع الرسول صلى اللع عليه وسلم في يوم حنين ويقول فيها
ألا هل أتى عرسي مكرمي وموقفي===== بوادي حنين والأسنة تشرع
وقولي إذا ما النفس جاشت لها قدى===== وهام تدهدى والسواعد تقطع
وكيف رددت الخيل وهي مغيرة===== بزوراء تعطي باليدين وتمنع
نصرنا رسول الله في الحرب سبعة=== وقد فر من قد عنه فأقشعوا
وقد نزع الشعراء في رثاء الرسول صلوات الله عليه عند وفاته منزعاً جديدا بالحديث عن مآثر إسلامية خالصة وشمائل تختص بالدين لا بالدنيا .
نجد بعض الشعراء تخاليف التقاليد الشعرية في ذلك الوقت مثل كعب بن زهير في قصيدته (بانت سعاد) يبدؤها بنسيب يستغرق خمسة عشر بيتاً , يتعرض فيه لبعض الصفات الحسية وكل ذلك ينافي وجهة النظر الإسلامية , ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أغضى عما في هذه القصائد لإدراكه أن الشعراء لم يقصدوا إلى هذه المعاني بذاتها ,بل لكونها تقليداً لنهج فني متوارث.ولكننا في الوقت نفسه نجد المعاني الإسلامية المقتبسة من آيات القرآن الكريم تتسرب في أشعار المسلمين , ولعل رثاء حسان بن ثابت لحمزة بن عبد المطلب (3هـ /625) يكشف بوضوح عن ظهور المعاني الإسلامية فهو يقول :
فإن تذكروا قتلى وحمزة فيهم ===== قتيل ثوى لله وهو مطيع
فإن جنان الخلد منزلة له ====== وأمر الذي يقضي الأمور سريع
وقتلاكم في النار أفضل رزقهم ==== حميم معاً في جوفها وضريع


اتمنى من كل قلبي ان يحوز موضوعي هذا على اعجابكم
كما اعدكم ان اقدم لكم كل جديد

سوري

عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 04/07/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشعر زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف fgr في السبت أكتوبر 19, 2013 4:43 pm

صل الله عليه و سلم 
و لا فض فوك سوري

fgr
Admin

عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fgr33.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى