بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المواضيع الأخيرة
» العبوة الخارقة
السبت يونيو 11, 2016 8:43 am من طرف قريبا قريبا

» تحضير حمض النتريك بسهولة
الأربعاء أبريل 13, 2016 5:31 pm من طرف ابو اسراء

» هكر واتس اب
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:33 pm من طرف زائر

» درس تحضير الهكسامين
السبت أبريل 02, 2016 3:22 am من طرف زائر

» *** حمله اغاظه الكافرين***
الجمعة أبريل 01, 2016 12:53 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» كتب جهادي عن الاسلحة و المتفجرات
الجمعة أبريل 01, 2016 12:42 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» وقود دافع للصواريخ ((سهل ))
الجمعة أبريل 01, 2016 12:31 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» الصاعق الكهربائى
الإثنين مارس 14, 2016 1:49 pm من طرف وائل1

» انتهيت من المتفجرات
الثلاثاء مارس 08, 2016 11:54 pm من طرف وائل1

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

خيارات ثوار سوريا واللعبة الدولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خيارات ثوار سوريا واللعبة الدولية

مُساهمة من طرف روح الاسلام في الإثنين أكتوبر 21, 2013 11:31 am

واضح أن الثورة السورية تدخل تحت تهديد توافقات دولية إقليمية صعبة، تستهدف مستقبل الشعب السوري، وتشرك خصومه التاريخيين في أرضية تخدم مصالح هذه الدول لا مصالح الشعب؛ وأول ما نحتاج إليه للتعرض له في فهم المحيط الإقليمي والدولي للثورة السورية، هو التغيرات المركزية ومواقف التحالف الدولي الإقليمي الذي يجمع مصلحيًّا تل أبيب وطهران وموسكو وواشنطن وأطرافًا عربية، وبخاصة بعد الحكم الجديد في مصر المناهض للثورة السورية وتغيّر تقديرات أطراف خليجية.

غير أننا نرى أن من الخطأ أن تُحسب كل تفاصيل المشهد المصري على أنها برنامج موحَّد يوجه إلى الثورة السورية، فأطراف التحالف ضد الربيع المصري تبدو كتلة صلبة ضد الديمقراطية الوليدة، فيما الوضع في سوريا يختلف لتخوُّف بعض أطراف التحالف من التقدم الإيراني نحو المنطقة العربية. والقول بأن فكرة إعاقة مشروع الحرية والسيادة الشعبية للوطن العربي بعد الربيع أمر قائم في الاتجاهين المصري والسوري صحيح، لكنَّ هناك فروقًا تفصيلية مهمة للغاية تحتاج الثورة السورية إلى أن تعبر من خلالها في مساحات صعبة من أجل تجميع كل عناصر تحييد الخصوم، والإفادة من تقاطعاتهم وصراعهم لتجييشه باتجاه التخلص من نظام الأسد.

ولذلك تحتاج الثورة السورية إلى إدارة سياسية حكيمة لهذه الملفات، تضغط على الجروح وتعبر الجسور لإعادة هيكلة الزحف الجديد للثورة؛ وهي تبرز لنا في العناصر الآتية:

1- أول ما تحتاج إليه الثورة هو تجديد رسم خريطتها الفكرية ثم السياسية، وتسخير القدرات القتالية لها، وأمام ذلك تحتاج إلى ترتيب الأفكار وفق القناعات الإسلامية، التي تؤمن بها فصائلها، ووفق المصالح الوطنية والقدرات التدريجية لها، وليس القفز عند كل خبر أو إشاعة، ولا تغيير منهجيتها المحكمة من أجل الحصول على دعم شعبي خليجي له غيرة دينية محمودة؛ لكن لا يمكن جعل بوصلة إدارة الثورة المعقَّدة في يده، أو في تصريحاته، أو في بثه المعنوي الإعلامي، فتكون الثورة خاضعةً له بدلاً من أن يخضع الرأي العام العربي لرؤية الثورة الاستراتيجية للتحرير.

2- العقيدة القتالية للجيش السوري الحر والفصائل الحليفة هي تخليص سوريا من هذا النظام الطاغي كمهمة مركزية، مع ما يحتاج إليه من ترتيب تدريجي وترحيل بعض الأولويات، وهذا من فقه الشريعة وليس تخليًا عنها. وما نقصده أن مصلحة إزالة هذا النظام القاتل في فقه الشرع تخضع لمدارات الأصول والقياس كضرورات عملية، ولا تُربط بالضرورة بمستقبل سياسي فكري محدد، مع تسجيل أن ذلك حق للشعب السوري انتخابيًّا؛ لكن الجدل حوله الآن يشغل الثورة عن الهدف الاستراتيجي.

3- مع تأمين الجسم المركزي للثورة السورية في ألوية ومجالس عسكرية رئيسة بقيادة لواء التوحيد، وبخاصة بعد انضمام كتائب إسلامية إلى هذه المجالس العسكرية، وحتى مع وجود ضعف واختراقات، فإن دعم هذا التشكيل للجيش السوري الحر هو الضامن -بعد رعاية الله- لمنع التشظي والاضطراب عبر مشروع دولي يسعى إلى صدام مع جبهة النصرة أو عبر حماقات «القاعدة» في فصيل دولة العراق والشام.

4- إذا تم هذا التأمين بهذا المستوى، فليس على الثورة خوف من أن تعبر بممثلين سياسيين من المجلس الوطني السوري والائتلاف إلى مصالحها وتأمين سلاح من محور خليجي أو دولي، ولا يجوز للثورة أن تنخرط في جدل حول من يمثل الائتلاف؛ ما دام هذا المحور أو ذاك سيدعم تسليحيًّا وسياسيًّا وفق مزاعمه... وفي كل الأحوال، فإن الثورة السورية ليست بحاجة إلى عداوات جديدة؛ بل إلى تحييد وكسب مواقف، وفقه التخذيل أصل في السياسة الشرعية لمن وعى حروب المدينة النبوية، وليس من الحكمة أن تُعطي فرصة لأي طرف ليغير موقفه ضد الثورة ما دمت ملتزمًا بمبادئك.

5- ستبقى تركيا أردوجان هي المحور الأكثر ثقة؛ حتى مع وجود مصالح لها ومخاوف من آثار التدخل الإيراني - الإسرائيلي وتحريك القضية الكردية في سوريا. ومن المهم لجسم الثورة الرئيس البقاء على تواصله الخاص، الذي يساعده وجود تركيا على طول الحدود لتأمين مرحلة التقدم والتوازن للحسم المتدرج.

6- إن المنهج الفكري للثورة يجب أن يرتفع عن النقاشات الحادة العاصفة والدورية، التي يسببها نزف الدماء المروع، وتشظي بعض الأطراف الثورية، وبات من المهم جدًّا إنشاء كتيبة للتوجيه المعنوي للجيش السوري الحر وحلفائه، تشارك فيها نخبة الفكر والرأي والإعلام من أبناء الشعب السوري.

7- مفهوم الهوية وحق الشعب السوري في خياره التشريعي أمرٌ مؤكد؛ لكن هناك تفاصيل تحتاج إلى وعي من قيادات الفصائل، وما الأنموذج الذي يرجى لتطبيق الشريعة الإسلامية؟ هل هو نموذج عدالة الراشدين الخمسة، ومعاوية بن يزيد، وعمر بن عبد العزيز وتحقيقهما في بناء دستوري مدني معاصر، والإفادة من نقاط الوعي والقوة في تاريخ الدولة الإسلامية؟ أم هو نموذج الاستبداد الأموي والعباسي؟ أم الدول التي تقول: إنها تُطبق الشريعة. وتغيب عنها شمس العدالة؟ إن على قادة الثوار أن يرتبوا التفكير في هذا المسار، ولا يجنح بهم الجدل لخلق أرضية صراع جديدة.

بعد تأمين التصور الشامل فإن جمع أطراف اللعبة من جديد وفهم قواعدها وإعادة رسم خريطة الطريق في التعامل معها بتوحيد أكبر مسارات الثورة وهياكلها، ستحول دون مؤامرات الأعداء وتحوُّل الجهد إلى خطة عمل متكاملة تأخذ من كل طرف ما يُطيقه، وتُخذّل عن الثورة ما تستطيعه، وترسم هي قواعد اللعبة التي تبني خطة التحرير الواثقة وخطة البناء الواضحة... لا تزال عناصر القوة الميدانية -التي هي الفصل- متماسكة بأيدي الثوار على الرغم من بعض الخسائر، ومهمتهم الآن يجب أن تكون حشد الرأي مع السلاح؛ لرفع المشروع الواضح بثقة، وعبور جدل الخلاف من أجل إعادة جدولة الحرب سعيًا إلى النصر الكبير

روح الاسلام

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 14/10/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اااا

مُساهمة من طرف fgr في الإثنين أكتوبر 21, 2013 8:58 pm

تحليل منطقي جدا

fgr
Admin

عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fgr33.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى