بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المواضيع الأخيرة
» وينك اخوي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 6:18 pm من طرف زائر

» طائرة مسيرة قتالية
الجمعة نوفمبر 10, 2017 4:10 am من طرف MOMO

» ما هو متفجر R-sait
الجمعة نوفمبر 03, 2017 9:47 pm من طرف نورناصر

» تحضير حمض النتريك بسهولة
الجمعة نوفمبر 03, 2017 9:46 pm من طرف نورناصر

» سوال لاهل الخبره
الجمعة نوفمبر 03, 2017 9:40 pm من طرف نورناصر

» مساعدة
الجمعة نوفمبر 03, 2017 9:34 pm من طرف نورناصر

» تحضير مادة بالفيديو المتفجرة rdx
الجمعة نوفمبر 03, 2017 2:54 am من طرف fgr

» ألغام بحرية
الجمعة نوفمبر 03, 2017 2:52 am من طرف fgr

» العبوات النحاسية القمعية الخارقة
الجمعة نوفمبر 03, 2017 2:43 am من طرف fgr

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

هل يشترط للداعية إلى الله السلامة من المعاصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل يشترط للداعية إلى الله السلامة من المعاصي

مُساهمة من طرف روح الاسلام في الأربعاء أكتوبر 30, 2013 4:32 am

لسؤال
هل من الممكن أن يكون المرء الذي يعمل على نشر الإسلام بعيدا عن الله ـ يكذب مثلا؟ وجزاكم الله خير الجزاء.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يليق بالعامل لنشر الإسلام أن يكون كذابا، بل إن عليه أن يكون أشد الناس تمسكا بالشرع وأبعدهم عن المعاصي، والكذب محرم تحريماً شديداً وهو ينافي الصدق الذي هو أساس الإيمان، ولذلك لا يطبع عليه مؤمن حقاً، ففي الموطأ أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جباناً؟ فقال: نعم، فقيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ً فقال: نعم، فقيل له: أيكون المؤمن كذاباً؟ فقال: لا.
وفي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً.

ولكنه ليس من شروط من يعمل للإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، أن يكون منزها عن المعاصي ـ كذبا أو غيره ـ كما قال صاحب منظومة الآداب:

ولو كان فسق وجهل وفي سوى **** الذي قيل فرق بالكفاية فاحدد.

قال العلامة السفاريني في غذاء الألباب شارحاً له: ( ولو كان) ذلك الشخص الامر والناهي ( ذا) أي صاحب ( فسق) بأن فعل كبيرة ولم يتب منها أو أصر على صغيرة، إذ ليس من شرط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون فاعله عدلاً في المعتمد، بل الإمام والحاكم والعالم والجاهل والعدل والفاسق في ذلك سواء كما في الآداب الكبرى..... نَعَمْ يَنْبَغِي أَنْ لَا يُخَالِفَ قَوْلَهُ فِعْلُهُ، بَلْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَأْتَمِرُ بِهِ، وَيَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ وَيَنْزَجِرُ عَنْهُ، فَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ـ قَالَ سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُ بَطْنِهِ فَيَدُورُ بِهَا كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ فِي الرَّحَى، فَيَجْتَمِعُ إلَيْهِ أَهْلُ النَّارِ فَيَقُولُونَ: يَا فُلَانُ مَا لَك؟ أَلَمْ تَكُنْ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ؟ فَيَقُولُ: بَلَى كُنْت آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلَا آتِيهِ، وَأَنْهَى عَنْ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ. انتهى.

ولو كان لا يأمر ولا ينهى إلا من ليس به وصمة لتُرك الأمر والنهي، قال القرطبي في تفسيره: وقال مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن سمعت سعيد بن جبير يقول: لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء، ما أمر بمعروف ولا نهي عن منكر، قال مالك: وصدق، من ذا الذي ليس فيه شيء!. انتهى.
والله أعلم.
avatar
روح الاسلام

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 14/10/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يشترط للداعية إلى الله السلامة من المعاصي

مُساهمة من طرف fgr في الخميس أكتوبر 31, 2013 2:39 am

روح الاسلام بارك فيك و جعلك من اهل الجنه
avatar
fgr
Admin

عدد المساهمات : 1809
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fgr33.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى