بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المواضيع الأخيرة
» طريقة تركيز الأوكسجين ( بيروكسيد الهيدروجين
أمس في 3:40 pm من طرف fgr

» الصاعق الكهربائى
أمس في 3:35 pm من طرف fgr

» طائرة مسيرة ،، طرق التحكم بالطائرة
الخميس مارس 16, 2017 3:04 pm من طرف fgr

» طائرة مسيرة قتالية
الخميس مارس 16, 2017 2:58 pm من طرف fgr

» طائرة مسيرة من الورق
الخميس مارس 16, 2017 2:32 pm من طرف fgr

» العلوم العسكريه ومنتدى القين
الخميس مارس 16, 2017 2:07 pm من طرف fgr

» هكر واتس اب
الخميس مارس 16, 2017 2:02 pm من طرف fgr

» اسهل طريقه لتهكير حساب فيس بوك
الإثنين مارس 06, 2017 7:26 pm من طرف fgr

» قاذفات القنابل ( الرمانات )
الأحد فبراير 12, 2017 9:03 pm من طرف fgr

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

مادة ماصة لردار

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مادة ماصة لردار

مُساهمة من طرف fgr في الأربعاء أغسطس 15, 2012 3:05 am

مادة ماصة لردار
مادة ماصة الرادار Radar absorbent material
RAM هي فئة من المواد تُستخدم بتقنية التخفي وتستعمل لإخفاء المركبة أو أي
جسم ما من الكشف الراداري, وتعتمد قابليتها على امتصاص تردد الموجة
الرادارية على

بنية التكوين حيث أن الرام RAM لايمكنه امتصاص جميع
حزم ترددات الرادار ولكن يستطيع أن يمتص حزم ترددات أكثر من أخرى حسب
البنية المكونة لها. من هنا نلاحظ أن هناك مواد متعددة من الرام تمتص
الرادار بحزمة ترددية

خاصة لها.
المفهوم العام الخاطئ للرام هو أنها تجعل الجسم غير مرئي للرادار, والصحيح أن تلك المواد تجعل المقطع العرضي

الراداري
أصغر مايمكن امام موجات الرادار ولكن لايمكنها جعله غير مرئي بالمرة عند
أي تردد, والأجواء السيئة قد تساهم بإضعاف قدرة التخفي والمثال المروع
لذلك هو اسقاط طائرة أف 117 نايت هوك خلال حرب تحرير كوسوفو

حيث
الرطوبة الموجودة بجسم الطائرة ساعد رادار الموجات الطويلة على تتبعها
واسقاطها, لذلك يمكن القول أن رام هو جزء بسيط للحصول على تقنية التخفي
تاريخ صناعة الرام RAM
أقدم
شكل للرام كان صناعة ألمانية, استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية
للمناظير الملحقة بالغواصة, لتقليل إنعكاس الرادارات ذات الطول الموجي 20
سم الذي يستخدمه الحلفاء. تلك المادة كانت مغلفة بطبقة من الجرافيت ومواد
أشباه موصلة مثبتة بنسيج مطاطي وكانت كفاءة تلك المادة تضعف خلال العمل
بالبحر.
كذلك ابتكروا أول طائرة استخدمت الرام (هورتن229) استخدمت فيها
مواد كربونية منقعة برقائق الخشب وقد كانت مخفية تماماً أمام الرادار
الإنجليزي في ذاك الوقت, نفس التصميم استخدم بطائرة ب 2 سبيريت الأمريكية
ولم تكن مصادفة تلك الصناعة المشابهة, فقد أسقط الأمريكان إحدى طائرات
الهورتن وأرسلوها إلى بلادهم للكشف مما استنبطوا بعد ذلك طائرة البي 2 ،
ويمكن القول أن الألمان كانوا الآباء الأوائل لتقنية الرام وطائرات الشبح
أنواع الرام RAM

دهان كرة الحديد Iron ball paint


أشهر
الأنواع على الإطلاق نوع يسمى دهان كرة الحديد Iron ball paint وتحتوي على
كريات صغيرة مغلفة بكربونايل الحديد أو الحديد الخام. فعندما تستحث موجات
الرادار التذبذب الذري في المجال المغناطيسي بالدهان تتحول الطاقة
الرادارية إلى حرارة وهذه الحرارة ستنتشر بالطائرة وتتبدد.
جزيئات
الحديد الموجودة بالدهان يمكن استخلاصها بواسطة تحلل كاربونايل الحديد
الخماسي مما يعطي أثر للكربون والأكسجين والنتروجين. كربونايل الحديد يمكن
أن يكون عامل محفز بالطب كغذاء حديد ولكن له خطورة سمية إذا ازدادت
الجرعات.
عودة لموضوع الرام, فالرام يتكون من ألواح نيوبرين بوليمر
المطاطية مع حبيبات من الحديد الخام أو سخام الكربون (يحتوي على 30% من
الجرافيت البلوري) متداخلة بقالب البوليمر. تلك التصفيفات المتداخلة كانت
تستخدم بالنسخ القديمة من ف 117, ولاتزال موديلات حديثة تستخدم دهان
الرام. دهان هذه الطائرة ينفذ بواسطة آلات صناعية خاصة وجسمها يغطى
بالتصفيفات المربعة اللاصقة به والفراغات الأخرى تعبأ بدهان كريات الحديد.
سلاح الطيران الأمريكي كان قد عرض دهان ماص للرادار ومصنوع من سائل حديد
ومواد غير ممغنطة, تلك المواد تساعد على تقليل رؤية الطائرة المطلية
بالرام وذلك بتقليل الانعكاس من الموجات الكهرومغناطيسية.

طبقة الرغوة Foam absorber


طبقة
الرغوة تستخدم كبطانة للتجاويف اللاصدوية لقياسات الإشعاع الكهرومغناطيسي.
تلك المادة تكون على أشكال هرمية ومكونة من رغوة اليوريثين المضادة
للحرارة والمحملة بسخام الكربون. تلك المادة تستخدم على حوائط التجاويف
ورأس الهرم يكون باتجاه الداخل أو باتجاه الرادار. فعندما تضرب موجة
الرادار الهرم ستنتقل تدريجيا من المساحة الخالية على قمة الهرم وصولا
للرغوة المستوعبة بالقاع. هناك أشكال أخرى من طبقات الرغوة موجودة على شكل
قطع مسطحة, وتستخدم التحميل التدريجي لسخام الكربون على طبقات مختلفة.

طبقة الجيومان Jaumann absorber


طبقة
الجيومان هو جهاز يمتص الرادار, كان أول ظهور له عام 1943 وهو يحتوي على
سطحين عاكسين متساويي المسافة والسطح الأساسي. التعريف بشكل عام يشبه إلى
حد بعيد أساسيات شاشة سالسبيري. كونه يمتص الصدى (أي أنه يستخدم موجة
متداخلة ليلغي الموجة المنعكسة) فإن طبقة الجيومان اعتمدت على فراغ ربع
الطول الموجي λ/4 مابين أول الأسطح المنعكسة والسطح الموصل ومابين السطحين
العاكسين (مجموع λ/4 + λ/4).


ولأن الموجة تعطي صدى على ترددين,
فطبقة الجيومان تنتج أقصى امتصاصين خلال حزمة من الأطوال الموجية (في حالة
تشكيل طبقتين). تلك المواد الماصة يجب أن تكون جميع الطبقات متوازية
لبعضها البعض حتى تخفي الجسم الأساسي. التعريف التفصيلي لطبقات الجيومان
أنها تستخدم سلسلة من الأسطح العازلة التي تفصل الأجسام الموصلة. التوصيل
لتك الأجسام تزداد باقترابها من سطح الجسم الأساسي.

افضل مادتين قابلين لمص الرادارات هما الرصاص و الكربون
avatar
fgr
Admin

عدد المساهمات : 1785
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fgr33.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى