بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المواضيع الأخيرة
» العبوة الخارقة
السبت يونيو 11, 2016 8:43 am من طرف قريبا قريبا

» تحضير حمض النتريك بسهولة
الأربعاء أبريل 13, 2016 5:31 pm من طرف ابو اسراء

» هكر واتس اب
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:33 pm من طرف زائر

» درس تحضير الهكسامين
السبت أبريل 02, 2016 3:22 am من طرف زائر

» *** حمله اغاظه الكافرين***
الجمعة أبريل 01, 2016 12:53 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» كتب جهادي عن الاسلحة و المتفجرات
الجمعة أبريل 01, 2016 12:42 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» وقود دافع للصواريخ ((سهل ))
الجمعة أبريل 01, 2016 12:31 am من طرف معيد الدولة الاسلامية

» الصاعق الكهربائى
الإثنين مارس 14, 2016 1:49 pm من طرف وائل1

» انتهيت من المتفجرات
الثلاثاء مارس 08, 2016 11:54 pm من طرف وائل1

ديسمبر 2016
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

كيف يخترق الرأس الحربي للصاروخ تدريع الدبابة و المصفحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يخترق الرأس الحربي للصاروخ تدريع الدبابة و المصفحات

مُساهمة من طرف fgr في الخميس أغسطس 16, 2012 8:15 pm




كيف يخترق الرأس الحربي للصاروخ تدريع الدبابة


تعتبر الشحنة المشكلة Shaped Charge ، التي تعرف أيضاً بأسماء الشحنة الجوفاء Hollow Charge وشديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT
، الشحنة الانفجارية القياسية لمعظم الرؤوس الحربية في الصواريخ
والمقذوفات والألغام والذخيرة الفرعية المضادة للدروع ، التي تنحدر في
آلية عملها ضمن مفهوم أسلحة الطاقة الكيميائية CE . هي ببساطة وسيلة لدحر واختراق الدروع أو أهداف أخرى قاسية ، عن طريق تركيز تأثير طاقة المادة المتفجرة explosive's energy وليس عن طريق الحرارة الشديدة كما يظن البعض خطأ نتيجة مختصر مصطلح HEAT ، بل أن درجات الحرارة المرتفعة تتولد أثناء عملية الاختراق ذاته .



هذا
ويقدر الخبراء قدرات الاختراق للأنواع الحديثة من هذه الرؤوس الحربية بنحو
6-8 مرات من قطر مخروط المستخدم ، أو أكثر من ذلك مع تنامي الفهم السليم
لآلية تشكيل النفاث . فتقنيات الشحنة المشكلة هذبت وأحكمت بالدقة والإتقان
من خلال التقنيات التجريبية المبتكرة ، كالتصوير الفوتوغرافي عالي السرعة
، والتصوير الإشعاعي الومضي Flash radiography ، ناهيك عن التقدم الآخر المتحقق في تكنولوجيا أنظمة الحاسوب ، التي سهلت تقليد ومحاكاة أنماط الانهيار collapse وتشكل ونمو كتلة النفاث وبطانة التجويف الداخلي للشحنة .



إن
اختراق الدروع بهذا النوع من الرؤوس الحربية يعتمد على العديد من العوامل
، مثل مسافة المباعدة ، زاوية المخروط ونوع المادة المتفجرة ، قطر وسماكة
البطانة المعدنية .. والثابت أن عمق الاختراق في هذا النوع من الرؤوس
الحربية لا يتأثر بالمدى أو بسرعة الهدف . وبينما تبدو قضية الاختراق penetration مهمة
جداً ، فإنها ليست الاعتبار الرئيس والأوحد ، حيث يبرز تأثير الأضرار
والأعطال خلف دروع الهدف كعامل أكثر أهمية للإنجاز . وعند هذه الجزئية ،
يمكن القول أن تحقيق أضرار الشحنات المشكلة خلف صفائح التدريع يتم بثلاثة
طرق ، فهي إما أن تكون متحققة بإصابات النفاث نفسه ، أو بالتشظية والأجزاء
المتفتتة ، أو بالتأثير النفسي والفسيولوجي العضوي تجاه الطاقم ، كالضغط
ودرجة الحرارة والوميض والأدخنة ..










النفاث
بعد الاختراق ، سيدمر أي شيء في طريقه ، لكن بسبب ضيق قطره النافذ ، فإن
فرصته في ضرب أي شيء داخل الدبابة قليلة نسبياً . في الحقيقة فإن تأثير
الخطورة الرئيس والمهم يأتي من عامل التشظية والتجزؤ . فمع ثقب الخروج
الأوسع في صفيحة الدرع الداخلي للدبابة ، تتشكل الشظايا الأكثر والأعظم
خطورة ، حيث تقيم مستويات الخطورة للشحنات المشكلة Shaped Charge
في أغلب الأحيان على أساس قطر فتحة النفاذ الداخلية . وبشكل عام فإن قطر
النفاث الأضيق ، سيكون الأعظم في الاختراق ، لكن الأقل خطورة وتأثير في
نفس الوقت . والعكس بالعكس مع قطر النفاث الأوسع ، الذي سيكون الأعظم في
الخطورة لكن مع قابلية اختراق أقل ، وعند هذه الحدود ، فإن على مصمم رأس
الشحنة المشكلة التوفيق والمفاضلة بين هذه العوامل المتعارضة .


عملية تكون النفاث بالصور التوضيحية



صاعق التفجير في مؤخرة حاوية الرأس الحربي يتولى عملية إيقاد وإشعال المادة المتفجرة .




جميع الطاقة الكيميائية المخزنة في المادة المتفجرة ، تتحول إلى موجة كروية خارجية متكاثرة وضغوط مرتفعة جداً .



وصول
موجات الضغط وموجة الانفجار وتقدمها على طول محور التناظر ، لتغمر بطانة
التجويف ، وتقود نحو تحطيم وسحق البطانة المعدنية الداخلية في التجويف
وعصرها لتبدو كمائدة سائلة لزجة viscid fluid (رغم إنها ليست كذلك) .




عند
مرحلة الانهيار ، تبلغ مادة البطانة نقطة الخضوع yield point ، بحيث تبدأ
مادتها تحت تأثير الإجهاد والضغط المتنامي بالتشوه لدائنياً لتشكيل النفاث
والاندفاع نحو محورها المركزي . هذه العملية أو الظاهرة التي تدعى "التدفق
الهايدروديناميكي" hydrodynamic flow .




هذا
ما نحصل عليه بعد إنهيار البطانة المعدنية وكما نشاهد من اليسار لليمين
تحرك كتلة النفاث المقسمة لثلاثة أجزاء هي رأس النفاث وعنقه وكتلته .


عملية ثقب الهدف بالرسوم التوضيحية






رأس
النفاث الذي ينشأ عن الطبقة الأعمق للمبطن ، أو نحو 15-20% من سماكته ،
يضرب صفيحة التدريع بسرعة عالية جداً ، تبلغ نحو 9000-10000 م/ث .







يمارس النفاث السريع قوى طاردة جانبية لمادة الصفيحة نتيجة الضغوط
عالية القوة . حيث يستطيع هذا الجزء من النفاث بلوغ سرعته القصوى خلال نحو
40 مايكرو/ثانية فقط (40 جزء من مليون جزء من الثانية) بعد مرحلة الانفجار
، بحيث يوفر تعجيل لرأس المخروط يبلغ نحو 25 مليون G .







تبدأ
عملية استهلاك طاقة النفاث من بدء تكون حفرة في كتلة التصفيح . وعندما
يضرب رأس النفاث مادة الهدف فإن الضغط الذي يمارسه رأس النفاث على الحفرة
المشكلة على جسم الهدف يمكن أن يبلغ 10,000,000 من الضغط الجوي .







يزداد
عمق الثقب المنتج وتبدأ طاقة النفاث أكثر فأكثر في الإنخفاض . إن المادة
في أقصى مقدمة النفاث تفرض عملية شبه تآكلية erosion-like ، بحيث يستمر
تآكل الهدف حتى استهلاك واستنفاذ جميع مادة النفاث ، وتجبر مادة الهدف
للتدفق لدائنياً خارج طريق ومسار النفاث .






مع
إستهلاك كامل طاقة النفاث وتزايد عمق الثقب ، تتوقف عملية الإختراق (أحد
الأمور المدهشة هنا أن الحرارة لا تلعب أي دور تقريباً في الاختراق ، حيث
أنه ببساطة لا وقت لانتقال الحرارة ، لأن العملية بكاملها من الإيقاد وحتى
الاختراق تتم خلال 150 جزء من المليون من الثانية ، أو 150/1000,000
ثانية) .



fgr
Admin

عدد المساهمات : 1720
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fgr33.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى